وکیل الرسمي للجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا

Search

دراسة الدكتوراه في ماليزيا

دراسة الدكتوراه في ماليزيا

إذا كنت ترغب في القدوم إلى ماليزيا للحصول على شهادة الدراسات العليا في دراسة الدكتوراه في ماليزيا اقرأ هذا المقال إلى النهاية. سيساعدك هذا المقال بنسبة 80% في إجراءات الحصول على القبول لدراسة الدكتوراه في ماليزيا. ايضاً كتبنا لكم مقالات سابقة عن دراسة البكالوريوس في ماليزيا و دراسة الماجستير في ماليزيا. انقر على الروابط و اقرأ المزيد عن المرحلة الدراسية التي ترغب بالحصول على القبول فيها. أما النقاط الأكثر أهمية في مجال دراسة الدكتوراه في ماليزيا هي :

  • هل تعلم ما هي شهادة الدكتوراه ؟
  • طريقة الحصول على شهادة الدكتوراه في ماليزيا
  • ما هو قسم الـ IPS و الـ GSB في الجامعات الماليزية؟
  • شروط دراسة الدکتوراه في مالیزیا 
  • نظام دراسة الدكتوراه في ماليزيا و مختلف البلدان
  • مدة دراسة الدكتوراه في مالیزیا ،كم سنة دراسة الدكتوراه في ماليزيا
  • تكلفة دراسة الدكتوراه في مالیزیا
  • الوثائق المطلوبة للحصول على القبول لدراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية
  • الحصول على القبول المجاني من الجامعات الماليزية
دراسة الدكتوراه في ماليزيا
دراسة الدكتوراه في ماليزيا

هل تعلم ما هي شهادة الدكتوراه ؟ لهذه الشهادة مسميات مختلفة عن بعضها، أطلقت الجامعات الإنجليزية والروسية والكندية والأمريكية تسمية PHD على هذه الشهادة أو على حاملها و يناديها البعض بإسم Doctorat. إذا الى هنا أصبح لدينا اسمين مختلفين عن هذه الشهادة،مثلاً PHD of Management in Malaysia أو Doctor of Management in Malaysia.

 تعرف شهادة أو درجة الدكتوراه بأنها إحدى الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات حول العالم و هي من أعلى الدرجات التي يمكن أن يحصل عليها الباحث العلمي في التخصص في مجال ما و غالباً ما تسبق بمرحلة الماجستير و تليها مرحلة الأستاذية. تخول هذه الشهادة حامليها بالتدريس وفق اختصاصه في جميع جامعات العالم و الإستمرار بالبحث العلمي. شهادة الدكتوراه تمنح للطالب بعد تقديم أطروحة مطبوعة ومناقشتها أمام لجنة من الخبراء والأساتذة المختصين في نفس المجال و عادة ما تكون تلك المناقشة علنية و يتم على أثرها منح الدرجة أو حجبها أو المطالبة بالقيام ببعض التنقيحات. 

النظام التعليمي و شروط الحصول على القبول لدراسة الدكتوراه في ماليزيا أصعب و أكثر تعقيدا من دراسة البكالوريوس في ماليزيا و دراسة الماجستير في ماليزيا و هذا هو السبب في أن معظم الطلاب الراغبين بالسفر إلى ماليزيا للحصول على شهادة دراسة الدكتوراه في ماليزيا، يجدون صعوبة في هذا الأمر. 

تعتبر شهادة الدكتوراه من ضمن الدراسات العليا التي يتقدم الكثيرين بالتقدم للحصول على القبول من إحدى الجامعات لبدء الدراسة والبحث العلمي فيها و هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الطالب لذلك، مثل تنمية القدرات والمهارات العلمية بالإضافة إلى الحصول على المنصب الأكاديمي المرموق.

لقد قام الخبراء بتقسيم رسائل الدكتوراه إلى قسمين كالتالي:

الدكتوراه الفخرية التي يتم منحها إلى الشخصيات التي كان لها تأثير على المستوى العلمي والعالمي ويتم ذلك تكريماً و تقديراً لما بذلوه من مجهود علمي أو اجتماعي دون أن يتم تقديم أطروحات أو دراسات و غالباً ما تمنح تلك النوعية من الدكتوراه عند زيارة هؤلاء الأشخاص لبعض الدول أو المؤتمرات العلمية الكبيرة و حتى يتم تمييز هذه الشهادة يتم اضافة الحرفين H.C أي Honoris causa في الشهادة و يمكن للشخص الواحد أن يمتلك أكثر من شهادة دكتوراه فخرية.

الدكتوراه العلمية التي تتطلب أن يقوم الباحث بالبحث المستمر لتقديم أطروحة في إختصاص معين إلى اللجنة المسؤولة في الجامعة بعد إنتهاء الفترة الدراسية المحددة لإكمال دراسة الدكتوراه في ماليزيا.

نحن في هذا المقال سنتكلم عن الدكتوراه العلمية و نشرح لكم جميع المعلومات التي تحتاجها للحصول على القبول و دراسة الدكتوراه في ماليزيا و سنقدم لك خدماتنا للحصول على القبول و تأشيرة الطالب و سنكون معكم خطوة بخطوة.

طريقة الحصول على شهادة الدكتوراه في ماليزيا: بما أن الحصول على درجة الدكتوراه في ماليزيا أصعب بكثير من درجة الماجستير من حيث البحث العلمي و و القيود المفروضة على الطالب، سنشرح لكم الخطوات بدقة تامة و بالترتيب.

  1.  كتابة بحث علمي مبتكر و جديد بمستوى عالي (الأطروحة العلمية أو البروبوزال). لمزيد من المعلومات حول كتابة المقترح البحثي أنقر على هذا الرابط
  2. إرسال الوثائق المطلوبة مع البروبوزال عبر البريد الإلكتروني الخاص بمجموعتنا وهو [email protected]
  3. سنلتقي ببعض أعضاء هيئة التدريس والأساتذة للتحدث عن البروبوزال الخاص بك (هذه هي الخطوة الأصعب و الأكثر أهمية و التي نقوم بها من أجلك)
  4. بعد الحصول على موافقة أحد الأساتذة ليقوم بالإشراف على أطروحتك ليكون هو أستاذك المشرف (Supervisor) سوف تتم الإجراءات التنفيذية لم لفك
  5. إنشاء ملف في قسم الـ IPS أو الـ SGS في الجامعة (Post Graduate Center)
  6. سوف نرسل الملف إلى الكلية حيث تريد الدراسة بها
  7. بعد التحقق، سيرسل الملف إلى لجنة التقييم في الكلية حيث تريد الدراسة بها
  8. إرسال نتيجة لجنة التقييم لقسم الـ IPS الذي يتم من قبل السلطات الجامعية
  9. ستتم إجراءات إصدار خطاب القبول في الـ IPS من قبل المسئول المختص
  10. إرسال خطاب قبول الطلاب من قسم الـ IPS إلى مجموعتنا MN GROUP
  11. إرسال خطاب القبول من مجموعتنا MN GROUP إلى الطلاب

ما هو قسم الـ IPS و الـ GSB في الجامعات الماليزية؟  بما أننا ذكرنا الـ IPS في الخطوات السابقه اكيد تسأل ما هو قسم الـ IPS في الجامعة؟ فمن الجيد تقديم شرح مختصر عن هذا. هناك قسمين رئيسيين لتتبع الطلبات في كل جامعة:

القسم الأول هو قسم الـ GSB أو  Graduate School of Business و هذا القسم مختص لمتابعة الطلبات الخاصة بمجالات الـ MBA, DBA, Marketing, Accounting و مجال Finance.  

القسم الثاني هو قسم الـ IPS أو Post Graduate Center وينادونه ايضاً بإسم SGS و هذا القسم مختص لمتابعة طلبات جميع المجالات ماعدى المجالات المذكورة في القسم الأول.

شروط دراسة الدكتوراه في ماليزيا : شروط القبول في الجامعات لدراسة الدكتوراه في ماليزيا، هي نفس الشروط التي ذكرناها لدراسة الماجستير في ماليزيا و قد تختلف من جامعة إلى أخرى ومن بلد إلى أخر. لكن هناك شروط عامة قد تتفق عليها أغلب الجامعات و هي كالتالي:

اولاً: الحصول على شهادات البكالوريوس و الماجستير بمعدل مطلوب من قبل الجامعة. كما أن هناك بعض الجامعات تشترط أن يكون تقدير الطالب في الماجستير هو جيد أو جيد جداً أو ممتاز و لاتقبل من هو أقل من ذلك وإن قبلت الجامعة، دائرة الهجرة الماليزية لا تقبل بهذه المعدلات ولن يتم السماح باستخراج فيزة دراسية لهؤلاء الطلاب. بالإضافة أن هناك بعض الجامعات تشترط أن تكون دراسة الماجستير في ماليزيا أو أي بلد أخر، دراسة منتظمة وليس بالانتساب. إذاً يجب على الطالب أخذ دراسة البكالوريوس و الماجستير  على محمل الجد للحصول على تقدير يؤهله للحصول على القبول لدراسة الدكتوراه في ماليزيا أو باقي البلدان.

ثانياً: اختيار اختصاص دقيق من بين عدة خيارات يسمح بها تخصص الماجستير. بما أن الدراسات العليا، هي امتداد للمرحلة الجامعية الأولى و الثانية، فلا يستطيع مثلاً شخص حاصل على ماجستير الشريعة في ماليزيا أن يكمل الدراسات العليا في دكتوراه الهندسة المدنية في ماليزيا أو أي بلد أخر و يجب أن يكون الطالب حاصل على شهادة الماجستير في إحدى مجالات الهندسة المدنية ليتمكن من دراسة دكتوراه  الهندسة المدنية في ماليزيا أو أي مكان آخر.

ثالثاً: الحصول على شهادة اللغة الإنجليزية. تشترط بعض الجامعات الماليزية و ايضاً باقي الجامعات في مختلف البلدان، الحصول على شهادة الايلتس (IELTS) او شهادة توفل (TOEFL) و هذه الشهايد هي عبارة عن إختبار يجب على الطالب إجتيازه لتحديد مستواه باللغة الإنجليزية ولا يوجد في هذا الإختبار رسوب أو نجاح ولكنه يبين عدد النقاط التي حصل عليها الطالب من خلال مختلف أقسام الإختبار التي هي الاستماع و القراءة و الكتابة و القواعد من خلال تقديمه للإختبار و هنا يعود الأمر إلى الجامعة التي تطلب هذا الشرط، فهي تحدد عدد النقاط أو الدرجة التي يجب على الطالب اكتسابها في شهادة الايلتس أو التوفل لإعتمادها و من ثم اعتماد قبوله في الدراسات العليا، دراسة الماجستير في ماليزيا أو دراسة الدكتوراه في ماليزيا أو أي بلد أخر.

بعد أن يستوفي الطالب جميع الشروط أعلاه، سيحصل على القبول لدراسة الدكتوراه في ماليزيا أو أي مكان أخر و سيبدأ الدراسة في المرحلة الدراسية الجامعية في ماليزيا. إذا كنت لا تعرف ما إذا كنت مؤهلاً للقبول لدراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية، فاتصل بمستشارين مجموعتنا عبر البريد الإلكتروني أو أرقام الـWhatsApp المدرجة أدنى هذه الصفحة وأرسل معلوماتك الأكاديمية إلينا، و سنخبرك ما إذا كان بإمكانك مواصلة الدراسة في الجامعات الماليزية أم لا، ثم نقوم بتقديم أفضل الجامعات إليك حسب المجال الذي تم اختياره، وأيضاً يمكننا مساعدتك في الحصول على القبول (Acceptance Letter) و تأشيرة الطالب (VAL) وجميع الإجراءات إلى النهاية لحين وصولك الى ماليزيا و البدء بالدراسة في ماليزيا.

نظام دراسة الدكتوراه في ماليزيا و مختلف البلدان: الهيكل التعليمي لدراسة الدكتوراه في ماليزيا ينقسم إلى قسمين و على هذا، نظام دراسة الدكتوراه في ماليزيا هو كالتالي:

نظام البحث (الرسالة) او Research، جميع الإختصاصات لدراسة الدكتوراه في ماليزيا تقدم بهذا النظام الدراسي. يتم تعيين أستاذ مشرف (Supervisor) لكل طالب و بمساعدته سيتم كتابة البحث أو الأطروحة أو بمسمى آخر البروبوزال من قبل الطالب و سيقوم بالدفاع عن أطروحته و المناقشة في نهاية الأمر. لايحتاج الطالب للحضور في الفصول الدراسية ولكن يشترط بعض الأساتذة حضور الطالب في الجامعة لفترة معينة، حوالي 6 أشهر في بداية السنة الأولي و لاحقاً ستحتاج السفر الى ماليزيا مرة إلى مرتين في كل فصل للقاء مع المشرف (Meeting With Supervisor) وهذا يعتمد على رأي الأستاذ المشرف. 

يمنح جميع طلاب مرحلة الدكتوراه، مواد ضرورية يجب على جميع الطلاب اجتيازها في الفصل الدراسي الأول وهي كالتالي:

  • الدرس الأول Research Methodology، ستتعلم في هذه المادة كيفية دراسة الدكتوراه في ماليزيا، طرق كتابة البحث، العمل على المشروع و كيف تكتب البروبوزال أو الأطروحة الخاصة بك. 
  • الدرس الثاني Bahasa Melayu Language، كما هو واضح من الإسم، ستتعلم في هذه المادة كيفية المحادثة باللغة المحلية الماليزية و هو درس سهل جداً.

نظام المناهج والبحث معاً او Course & Research او MIX Mode، هذا النظام الدراسي يقدم فقط لمجال إدارة الأعمال DBA أو Doctor of Business Administration و لاتوجد دراسة بحثية لهذا المجال لدراسة الدكتوراه في ماليزيا .  يتم إعطاء وحدات دراسية للطالب الذي يجب عليه الحضور في الفصل الدراسي والمشاركة في اختبارات نهاية الفصل الدراسي وهذه الفترة تستغرق حوالي نصف الفترة الدراسية في الدكتوراه و باقي الفترة سيعمل على البحث (الأطروحة) لحين الإنتهاء من دراسة الدكتوراه في ماليزيا.

مدة دراسة الدكتوراه في مالیزیا : مدة دراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية هي من سنتين إلى 5 سنوات و لكن 95% من الطلبة الدوليين يكملون هذه المرحلة الدراسية خلال 3 سنوات فقط و يحصلون على شهادة الدكتوراه من الجامعات الماليزية.

تكلفة دراسة الدكتوراه في مالیزیا : تكلفة دراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية يختلف من مجال إلى آخر و من جامعة الى اخرى ولكن هي حوالي 2,000 دولار إلى 3,500 دولار لكل سنة. نظرًا لوجود العديد من التخصصات في الجامعات الماليزية، راجع صفحة الجامعة على الموقع اولاً لمعرفة التكاليف و بعد الاتصال بمستشاري مجموعتنا، سنقدم لك المعلومات الكاملة التي تحتاجها في مجالك.

الوثائق المطلوبة للحصول على القبول لدراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية: للحصول على القبول، أرسل إلينا أوراقك عبر البريد الإلكتروني  [email protected] أو أرقام الـWhatsApp المدرجة أدنى هذه الصفحة. يجب عليك مسح جميع الأوراق ضوئياً و إرسالها إلينا. الأوراق المطلوبة هي:

  1. صورة الصفحة الأولى من جواز السفر مع صلاحية لمدة سنة ونصف على الاقل  –  إضغط هنا لتحميل العينة
  2. صورة شخصية خلفية بیضاء بدون نظارات – في شكل JPG . إضغط هنا لتحميل العينة
  3. صورة لشهادة البكلوريوس باللغة الإنجليزية واللغة الأصلية.
  4. صورة لكشف الدرجات للبكلوريوس باللغة الإنجليزية واللغة الأصلية.
  5. صورة لشهادة الماجستير باللغة الإنجليزية واللغة الأصلية 
  6. صورة لكشف الدرجات للماجستير باللغة الانجليزية واللغة الأصلية 
  7. شهادة اللغة الانكليزية (اختبار التوفل او الايلتس) (اذا كنت تملكها)
  8. شهادة خبرة عملية (اذا كنت تملكها)
  9. مقترح او أطروحة الدكتوراه ( البروبوزال ) – كل برامج الدراسة تتطلب البروبوزال – لمزید من المعلومات حول البروبوزال یرجي الرجوع الی هذا الرابط.
  10. كشف حساب بنكي او رسالة من جهة العمل. ضمان مالي (حساب مصرفي (بنك)مودع فيه على الاقل مبلغ 3000 دولار ثم تطلب من المصرف (البنك) اعطاءك رسالة (ليتر) يجب ان تكون الرسالة باللغة الانكليزية – إضغط هنا لتحميل العينة للحصول على معلومات حول كشف الحساب بنكي الرجوع إلى هذه الصفحة.
  11. إستمارة معلومات لاثنين من الأساتذة من جامعتك السابقة – إضغط هنا للتحميل
  12. استمارة الطلب – إضغط هنا للتحميل
  13. صوره من ايصال الدفع رسوم التقديم (للجامعات الحكومية أما بالنسبة للجامعات الخاصة فهي مجاناً) للمزيد من المعلومات عن رسوم التقديم انقر على رسوم التسجيل في الجامعات الماليزية .

لمزيد من المعلومات حول المستندات والنماذج المطلوبة و عنوان بريدنا الإلكتروني لإرسال المستندات ، يرجى الرجوع إلى هذا الرابط.

الحصول على القبول المجاني من الجامعات الماليزية: تقدم مجموعة MN، بصفتها الممثلة الرسمية لأفضل الجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا ، جميع خدماتها بما في ذلك المشورة والقبول وتأشيرة الطالب وحجز السكن والتنسيق للترحيب بكم في المطار بالمجان.

هل تريد الحصول على القبول لدراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية؟ يرجى استخدام إحدى الطرق المذكورة أدناه في أسفل هذه الصفحة لإرسال طلبك إلينا و سنقوم بالرد عليك عبر البريد الإلكتروني أو الواتساب في أقرب وقت ممكن، إما من خلال ملء النموذج و النقر على زر “إرسال” وإما التواصل معنا عبر أرقام الواتساب  . تأكد من ادخال عنوان بريدك الإلكتروني بشكل صحيح.

     

    صفحتنا في مواقع التواصل الإجتماعي 

    لمعرفة المزيد، أنقرعلى الروابط التالية:

    Instagram , Telegram , Facebook

    المقالات ذات الصلة​