وکیل الرسمي للجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا

Search

دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا

دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا

دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا و في باقي البلدان هي من أهم المجالات الدراسية و المحببة من قبل الطلاب. خلال السنوات العديدة لعمل مجموعتنا في إرسال الطلاب الأجانب إلى ماليزيا، يأتي حوالي 20٪ من الطلاب إلى ماليزيا لدراسة تخصص إدارة الأعمال في ماليزيا. نظراً لكثرة أعداد المتقدمين لدراسة إدارة الأعمال في ماليزيا و  لإكمال معلوماتك، فإننا نوضح ما يلي في هذا المقال:

  • تعريف تخصص إدارة الأعمال
  • درجات تخصص إدارة الأعمال
  • تخصصات إدارة الأعمال في الجامعات الماليزية
  • دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال في ماليزيا (دراسة BBA في ماليزيا)
  • دراسة ماجستير إدارة الأعمال في ماليزيا (دراسة MBA في ماليزيا)
  • دراسة دكتوراه إدارة الأعمال في ماليزيا (دراسة DBA في ماليزيا)
  • الفرق بين تخصص MBA و MSc
  • مدة دراسة إدارة الأعمال في جامعات ماليزيا
  • تكلفة دراسة إدارة الأعمال في جامعات ماليزيا
  • شروط تسجيل إدارة الأعمال في جامعات ماليزيا
  • أفضل الجامعات لدراسة إدارة الأعمال في جامعات ماليزيا
  • التسجيل و الحصول على القبول في مجال إدارة الأعمال في الجامعات الماليزيه
دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا
دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا

تعريف تخصص إدارة الأعمال

يعد مجال إدارة الأعمال Business Administration، من أقدم المجالات الإدارية في ماليزيا و باقي البلدان و أغلب الشركات و المنظمات التي ترغب ببدء أعمالها ومشاريعها التجارية يحتاجون إلى خريجو هذا المجال، مجال إدارة الأعمال و يقدم هذا التخصص للطلبة الملتحقين فيه، خلفية عامةً عن التسويق، الإدارة، إدارة الموارد البشرية، المحاسبة، التمويل و غيرها. الدافع الرئيسى لدراسة إدارة الأعمال في ماليزيا أو أي بلد أخر هو الحصول على حياة مهنية متطورة و الأجر المرتفع عن باقي الأعمال و توجد هناك بعض الجامعات التي لاتنظر حتى للمتقدمين الذين ليس لديهم شهادة في إدارة الأعمال و لهذا سيجد حاملين الشهايد عند دراسة التخصصات الإدارية، على العديد من فرص العمل المختلفة المتاحة لهم و ذلك من منطلق أن هذا التخصص هو تخصص واسع و يجمع بين الكثير من المجالات بما في ذلك العلوم، التحليل، الفنون، الدعاية و الإعلان و غيره من المجالات. 

تعرف إدارة الأعمال أكاديمياً بأنها الدراسة التي تعتمد على معرفة مبادئ الإدارة الأعمال، و تشمل  الحصول على كافة الدرجات من مرحلة البكالوريوس وصولاً إلى الدراسات العليا في دراسة ماجستير و دكتوراه إدارة الأعمال في ماليزيا أو البلدان الأخرى.

درجات تخصص إدارة الأعمال

تخصص إدارة الأعمال يشتمل على أربع درجات علمية كالتالي:

  • درجة الزمالة و تسمى ايضاً Associate Degree، يمكن الحصول من خلالها على وظيفة مساعد تنفيذي أو مساعد تسويق.
  • درجة البكالوريوس و تسمى ايضاً Bachelor’s Degree وهي الدرجة الجامعية الأولى و يمكن لصاحبها الحصول على وظيفة مساعد إداري، مدير مشاريع، مختص في إدارة المشتريات أو مسؤول تدريب. 
  • درجة الماجستير و تسمى ايضاً Master’s Degree و تمكن صاحبها من العمل في منصب مدير الأعمال، محلل الأعمال، أستاذ جامعي أو نائباً لرئيس العمليات الإستراتيجية.
  • درجة الدكتوراه و تسمى ايضاً PHD و يمكن لصاحب هذه الدرجة الحصول على وظيفة في مجال التحليل الاستثماري، أو كأستاذ جامعي. 

تخصصات إدارة الأعمال في الجامعات الماليزية

يمكنك دراسة ادارة الاعمال في ماليزيا في مجموعة واسعة من المجالات المهنية المتاحة للطلاب في الجامعات الماليزية بنائاً على اهتماماتهم و الوظائف المستقبلية التي يرغبون بالعمل فيها. نذكر لكم بعض تخصصات إدارة الأعمال و هي كالتالي:

  • إدارة الأعمال فرع التسويق
  • إدارة الأعمال فرع التجارة و الإدارة العالمية
  • إدارة الأعمال فرع المحاسبة و المالية
  • إدارة الأعمال فرع التجارة الإلكترونية و الاقتصاديات
  • ريادة الأعمال 
  • إدارة الموارد البشرية

دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال في ماليزيا (دراسة BBA في مالیزیا )

هذه المرحلة هي أولى المراحل الدراسية في هذا المجال و تسمى باللغة الإنجليزية Bachelor of Business Administration أو اختصارًا باسم BBA. يمكنك دراسة BBA في الجامعات الماليزية أو في أي بلد أخر و تحصل على هذه الشهادة كما أن تخصص إدارة الأعمال من أهم التخصصات في جميع الجامعات الماليزية. يتم تدريس بكالوريوس إدارة الأعمال في الجامعات الماليزية باللغة الإنجليزية ويمكن للطلاب الذين لا يملكون شهادة اللغة الإنجليزية ايلتس او التوفيل، المشاركة في دورات اللغة الإنجليزية الجامعية لحين الحصول على شهادة اللغة الإنجليزية ثم يبدأون دراستهم في بكالوريوس إدارة الأعمال في ماليزيا أو أي بلد أخر. 

ايضاً يمكنك النقر على رابط دراسة البكالوريوس في الجامعات الماليزية لمعرفة المزيد عنه.

دراسة ماجستير إدارة الأعمال في ماليزيا (MBA) 

تعتبر شهادة ماجستير إدارة الأعمال من أهم الشهادات المعترف بها دولياً و تسمى باللغة الإنجليزية Master of Business Administration أو اختصارًا باسم MBA. الدراسة في ماجستير إدارة الإعمال تعني ضمان مستقبل مهني في جميع دول العالم لمن يرغب بالدراسة في هذا المجال وشهادة MBA مصممة لتنمية المهارات المطلوبة للمهن المختلفة في مجال إدارة الأعمال وكما ذكرنا مسبقاً أن الكثير من الشركات التجارية تقوم بتوظيف خريجي هذا القطاع في مختلف المجالات الإدارية. 

ايضاً يمكنك النقر على رابط دراسة الماجستير في الجامعات الماليزية لمعرفة المزيد عنه.

دراسة دكتوراه إدارة الأعمال في ماليزيا ( DBA )

يتنافس عدد كبير من الدارسين للحصول على هذه الشهادة المهمة التي تسمى باللغة الإنجليزية Doctor of Business Administration أو اختصارًا باسم DBA. كما ذكرنا لكم في المقال السابق دراسة الدكتوراه في الجامعات الماليزية  أن نظام الدراسة في مجال الدكتوراه و في جميع المجالات هو نظام البحث. لكن دراسة DBA في ماليزيا أو دراسة دكتوراه إدارة الأعمال في ماليزيا يقدم بنظام المناهج و البحث معاً و لاتوجد دراسة بحثية فقط لهذا المجال.

للحصول على هذه الشهادة على الطالب إجتياز عدة مواد مهمة كما يوجد مقترح بحثي أو بروبوزال على الطالب تقديمه في نهاية الفترة الدراسية و لاجتيازه، يختبر الطالب بجميع المناهج التي درسها خلال برنامج الدكتوراه في نهاية الفصول الدراسية وعلى أثره يمنح الطالب شهادة DBA في الجامعات الماليزية أو باقي البلدان.

الفرق بين تخصص MBA و MSc

تعد هذه التخصصات من ضمن تخصصات ماجستير إدارة الأعمال ولكن هناك بعض الإختلافات فيما يتعلق بمضمون الدراسة و سنذكرها لكم فيما يلي:

  • تخصص MBA هو من التخصصات المهمة في تطوير القدرات و لدراسة هذا التخصص لا بد من أن يكون لدى الطالب خبرة في العمل مما يساهم في إيجاد بيئة تعليمية غنية و يساعد الطلاب للحصول على وظيفة أفضل.
  • تخصص MSC يتوفر لمن يرغب  بالحصول على مؤهل أعلى في إدارة الأعمال و لاتشترط الخبرة في العمل في هذا التخصص و تكمن أهمية هذا التخصص في تطوير المهارات التحليلية في تخصص معين بدلاً من التركيز على المهارات الإدارية و يمكن للفرد الحصول على شهادة تساهم إلى حد كبير في تطوير مهارات العمل و الحصول على فرص جديدة.

مدة دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا

مدة دراسة Business adminnistration في جامعات ماليزية تختلف بنائاً على المرحلة الدراسية التي ترغب بالدراسة فيها و هي كالتالي:

  • مدة دراسة بكالوريوس هي 3 سنوات
  • مدة دراسة ماجستير هي 2 سنتين
  • مدة دراسة دكتوراه هي 5 سنوات
  •  

تكلفة دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا

 تخصص إدارة الأعمال، أحد أغلى التخصصات في جامعات إدارة الأعمال في ماليزيا و هذا هو بسبب أهمية هذا المجال للدراسة و على هذا فإن رسوم دراسة إدارة في ماليزيا تختلف من جامعة إلى أخرى و من فرع إلى آخر و هي كالتالي:

  •  تكلفة دراسة بكالوريوس أو تكلفة دراسة BBA في ماليزيا حوالي 5000 دولار إلى 7000 دولار لكل سنة
  •  تكلفة دراسة ماجستيرأو تكلفة دراسة MBA في ماليزيا حوالي 4000 دولار إلى 6000 دولار لكل سنة
  •  تكلفة دراسة دكتوراه أو تكلفة دراسة DBA في ماليزيا حوالي 5500 دولار إلى 6500 دولار لكل سنة

 نظرًا لوجود العديد من الأفرع الإدارية في الجامعات الماليزية و توفر مجال إدارة الأعمال في أغلب الجامعات الماليزية، تم ذكر الرسوم الدراسية تقديرياً أعلاه، ولكن أن كنت جاداً لدراسة أحد المراحل الدراسية في تخصص إدارة الأعمال في جامعات ماليزيا و نقصد بالمراحل الدراسية هي دراسة BBA في ماليزيا، دراسة MBA في ماليزيا و ايضاً دراسة DBA في ماليزيا، يرجى ملء النموذج أدناه وإرساله إلى مستشاري المجموعة (MN GROUP) بالنقر على زر “إرسال” و سيقومون بالرد على طلبكم بأقرب فرصة ممكنة ويقدمون لك المعلومات الكاملة التي تحتاجها للحصول على القبول في هذا المجال و بدء الدراسة فيه.

شروط تسجيل إدارة الأعمال في جامعات ماليزيا

1- للتسجيل في بكالوريوس Business administration يجب الحصول على شهادة  الدبلوم أو الشهادة الثانوية بمعدل لا يقل عن 60 من أصل 100 (2.4 من أصل 4). إن كان المعدل أقل من المطلوب، فيجب على الطالب دراسة السنة التحضيرية أو الدورة التأسيسة (Foundation in Malaysia) اولاً في إحدى الجامعات الماليزية، ثم يدخل بدراسة BBA في ماليزيا (Bachelor of Business Administration in Malaysia University). 

لمعرفة المزيد عن السنة التأسيسية في ماليزيا أو البرنامج التأسيسي في ماليزيا، أنقر على الرابط السنة التحضيرية في ماليزيا .

2- للتسجيل في ماجستير إدارة الأعمال في ماليزيا يجب الحصول على شهادة البكالوريوس بمعدل لا يقل عن 2.7 من أصل 4 ( 67 من أصل 100). قد يكون الطلاب الحاصلين على معدل أقل من 2.7مؤهلين، إذا كانت لديهم خبرة في عمل ذات صلة بنفس المجال وفقاً لمتطلبات الجامعة في هذه الحالة وسوف يبدأون بدراسة MBA في ماليزيا.

3- للتسجيل في دكتوراه إدارة الأعمال في ماليزيا، يجب الحصول على شهادة الماجستير بمعدل لا يقل عن 2.7 من أصل 4 ( 67 من أصل 100).  قد يكون الطلاب الحاصلين على معدل أقل من 2.7مؤهلين، إذا كانت لديهم أطروحة (بروبوزال) ذو مصادر قوية خبرة في عمل ذات صلة بنفس المجال وفقاً لمتطلبات الجامعة في هذه الحالة ومن ثم يمكنهم البدء بدراسة DBA في ماليزيا.

أفضل الجامعات لدراسة إدارة الأعمال في جامعات ماليزيا

الكثير من الطلبة يستفسرون عن ما هي أفضل جامعة ماليزية لدراسة إدارة الأعمال و بما أن هناك الكثير من الجامعات الماليزية التي توفر تخصص إدارة الأعمال ‘Business Administration’ للطلبة الراغبين في هذا المجال، فلا يمكننا ذكر أسماء جميع هذه الجامعات هنا في هذا المقال. إن كنت من الطلاب الراغبين بدراسة مجال إدارة الأعمال في ماليزيا، يرجى إرسال طلبك من خلال أرقام تواصل الواتساب أو ملء النموذج أدناه و سيقوم المستشارون بالرد على الطلبات بأقرب فرصة ممكنة للحصول على القبول من أفضل الجامعات و بأقل تكلفة ممكنة.

نظراً لإختلاف جنسيات الطلاب المتقدمين للدراسة في هذا المجال، وبما أن لكل منهم طريقة محددة و مختلفة عن الأخر في تسمية الدراسة في مجال إدارة الأعمال، فسوف نكتب بعض هذه الخطابات لكم للتعرف عليها جميعًا. إليك البعض منها:

دراسة بكالوريوس إدارة الأعمال في الجامعات الماليزية، دراسة BBA في جامعات ماليزيا، Bachelor of Business Administration in Malaysia

دراسة ماجستير إدارة الأعمال في الجامعات الماليزية، دراسة MBA في جامعات ماليزيا، Master of Business Administration in Malaysia

دراسة دكتوراه إدارة الأعمال في الجامعات الماليزية، دراسة DBA في جامعات ماليزيا، Doctor of Business Administration in Malaysia

هل ترغب بالتسجيل ؟

تقدم مجموعة MN ، بصفتها الممثلة الرسمية لأفضل الجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا ، جميع خدماتها بما في ذلك المشورة والقبول وتأشيرة الطالب وحجز السكن والتنسيق للترحيب بكم في مطار ماليزيا الدولي بالمجان .

إن كنت ترغب دراسة إدارة الأعمال في ماليزيا و ترغب في التقدم للحصول على القبول للإلتحاق بالجامعات أو معاهد اللغة الماليزية، فيرجى ملء النموذج أدناه و كتابة الطلب بصورة واضحة و دقيقة في قسم الملاحظات والنقر على زر “إرسال” وسيقوم بالرد عليك أحد المستشارين عبر البريد الإلكتروني في أقرب وقت ممكن وفي النهاية سوف نتلقى خطاب قبولك و الفيزة الدراسية الخاصة بك و نرسلها إليك من أجل إكمال الإجراءات. نحن في انتظارك.























    صفحتنا في مواقع التواصل الإجتماعي 

    لمعرفة المزيد، أنقرعلى الروابط التالية:

    Instagram , Telegram , Facebook

    المقالات ذات الصلة​