الوکیل الرسمي للجامعات و معاهد اللغات في مالیزیا بخبرة 17 سنة

601121806818+

Search

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا 2025

تعتبر دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا واحدة من الخيارات الأكثر شعبية بالنسبة للطلاب الأجانب. تعد معاهد اللغة الإنجليزية في كوالالمبور وجهة مرغوبة للطلاب من جميع أنحاء العالم بفضل توفيرها لتعليم عالي الجودة في بيئة ودية و بأسعار توفيرية. سنقدم في هذا المقال جميع المعلومات التي تحتاجها حول دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا، و أفضل معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا ، و معلومات مفيدة لمتعلمي اللغة، لم تسمع بها من قبل. إذا كنت عازماً على دراسة اللغة في ماليزيا، فإن هذه المقالة هي نتيجة لسنوات طويلة من الخبرة في دراسة اللغة الانجليزية في ماليزيا، و هي نتاج للبحث و عقد العديد من الجلسات مع معاهد اللغة في ماليزيا و التحدث مع آلاف الطلاب الذين حضروا في دورات اللغة في ماليزيا خلال السنوات الماضية. إذا كان لديك أي أسئلة بعد قراءة المقال، تواصل معنا عبر طرق الاتصال الموجودة أسفل هذه الصفحة.

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا
دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

 

ماذا تقرأ في هذه الصفحة؟

لماذا دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا؟

التكلفة القليلة و الجودة العالية: تعتبر تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا قليلة جداً بالمقارنة مع الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية مثل أمريكا أو الدول الأوروبية، و يمكنك دفع مبلغ أقل مقابل الحصول على نفس جودة التعلم. حتى أن تكاليف المعيشة في ماليزيا أقل بكثير أيضاً. لماذا عليك أن تسافر إلى بلدان غالية مثل أمريكا لتعلم اللغة الإنجليزية في حين تحصل في ماليزيا على نفس جودة التعلم و بتكلفة أقل؟

الأساتذة ذوي الخبرة و المتحدثين باللغة الإنجليزية: إن أساتذة اللغة الإنجليزية في كوالالمبور هم من دول ناطقة باللغة الإنجليزية مثل إنجلترا و أمريكا و كندا و أستراليا و نيوزيلندا، حيث أن لغتهم الأم هي الإنجليزية، و برفقة هؤلاء الأساتذة ستتمكن من تعلم اللغة الإنجليزية بشكل كامل وفق الأصول و المعايير.

سهولة الحصول على تأشيرة دراسية: حالياً يمكنك الحصول على التأشيرة الدراسية الماليزية من خلال تسجيلك في دورات اللغة الإنجليزية ، و البدء دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا في أسرع وقت ممكن.

جو من اللغة الإنجليزية: في جميع المتاجر و المراكز و المؤسسات الماليزية، يتحدث الناس باللغة الإنجليزية. و هي فرصة لاستخدام ما تتعلمه في المحاضرات الدراسية خارج القاعة.

التعلم السريع: تكون دورات اللغة في ماليزيا مكثفة و 5 أيام في الأسبوع. و هي فرصة لتتعلم اللغة الإنجليزية في وقت أقصر.

التعرف على الجامعات الماليزية: هنالك عدد كبير من الطلاب الراغبين بالدراسة في الجامعات الماليزية، و يحتاجون للتعرف عليها عن كثب قبل السفر إلى ماليزيا. من خلال التسجيل في معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا، بالإضافة لتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية، ستكون أمامك فرصة لزيارة الجامعات، و التعرف على الشروط ، و من ثم التقدم للدراسة في إحدى الجامعات.

ما هي شروط القبول في معاهد اللغة في ماليزيا؟

تعتمد شروط دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا على عمر الطالب و جنسيته، و مدة الدراسة. فيما يأتي سنوضح شروط القبول في معاهد اللغة الماليزية، و هي نفسها في جميع معاهد اللغات.

دراسة اللغة في ماليزيا بتأشيرة دراسية

في ما يلي ذكرنا شروط القبول في معاهد اللغة الماليزية بالنسبة للطلاب الراغبين بالمشاركة في دورات اللغة وفق تأشيرة دراسية :

  1. العمر: الحد الأدنى 18 عام و الحد الأعلى 40
  2. المؤهل العلمي : الشهادة الثانوية على الأقل
  3. طول دورة اللغة : 4 أشهر على الأقل
  4. جواز السفر: صلاحية لا تقل عن 18 شهر

 

إن مدة التأشيرة الدراسية في معاهد اللغة الماليزية هي 6 أشهر. من خلال تسجيلك في دورات اللغة التي مدتها 4 أو 5 أو 6 أشهر في مراكز اللغة الماليزية، ستتمكن من الحصول على تأشيرة دراسية مدتها 6 أشهر. إذا كانت مدة دورة اللغة أطول من 6 أشهر ، يتم تمديد التأشيرة الدراسية لستة أشهر أخرى. المدة اللازمة للحصول على التأشيرة الدراسية في معاهد اللغة الانجليزية في ماليزيا هي 4 أسابيع.

نحن نعمل مع معاهد اللغة في ماليزيا منذ عام 2007، و حتى اليوم قد سجل مئات الأشخاص في معاهد اللغة عن طريقنا. لحسن الحظ قد تم إصدار التأشيرة الدراسية لجميع الطلاب. نظراً لكون إحدى الثبوتيات المطلوبة للحصول على التأشيرة الدراسية في ماليزيا، هي إجراء التحاليل الطبية، فمن الممكن أن يتم رفض تأشيرتك الدراسية إن كنت حاملاً لأحد الأمراض السارية مثل نقص المناعة البشري HIV.

يتم إصدار التأشيرة الدراسية باسم المعهد، إذا قمت بتغيير المعهد، عليك إلغاء التأشيرة السابقة و العودة لبلادك ثم الحصول على خطاب قبول باسم المعهد الجديد ثم السفر إلى ماليزيا.

لا، للأسف فإن معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا لا تمنح تأشيرة للمرافقين. يمكن لزوجتك و أولادك مرافقتك إلى ماليزيا باستخدام التأشيرة السياحية، و لكن بعد انتهاء مدة التأشيرة السياحية، عليهم مغادرة ماليزيا.

بالطبع إذا لم يكن لديك أطفال، يمكن لزوجتك التسجيل في دورات اللغة و الحصول على تأشيرة دراسية.

في نهاية هذه الصفحة قمن بتوضيح خطوات الحصول على القبول و تأشيرة دراسة اللغة في ماليزيا من الألف إلى الياء.

دراسة اللغة في ماليزيا باستخدام التأشيرة السياحية

بالنسبة للأشخاص الراغبين بالتسجيل في دورات اللغة القصيرة التي مدتها 1 و 2 و 3 أشهر، ليس هناك حاجة للحصول على تأشيرة دراسية لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا لأنهم بإمكانهم التسجيل في أفضل معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا باستخدام التأشيرة السياحية. إذا كنت ترغب بدراسة اللغة في ماليزيا باستخدام التأشيرة السياحية، ليس هناك شروط خاصة، فقد يجب أن يكون عمرك 12 عام على الأقل.

عليك فقط الحصول على خطاب القبول من معهد اللغة المقصود، و شراء تذكرة سفر ذهاب و إياب إلى ماليزيا. لدى دخولك إلى مطار ماليزيا، يتم وضع ختم على جواز سفرك يبين مدة إقامتك في ماليزيا، و بعد انتهائها، عليك مغادرة البلاد. ليس هناك أي تكلفة لهذه التأشيرة.

تختلف مدة صلاحية التأشيرة السياحية الماليزية باختلاف الجنسية، و تعتمد على الاتفاقيات المبرمة بين ماليزيا و الدول الأخرى. على سبيل المثال، وفق الاتفاقيات المبرمة بين ماليزيا و المملكة العربية السعودية، يمكن للمواطنين السعوديين البقاء في ماليزيا حتى ثلاثة أشهر بالتأشيرة السياحية. كما يمكن للمواطنين العراقيين المكوث في ماليزيا لمدة شهر واحد فقط. إذا كنت ترغب بمعرفة مدة صلاحية التأشيرة السياحية لجنسيتك، يمكنك الاتصال بالسفارة الماليزية المتواجدة في مكان إقامتك، و الحصول على المعلومات اللازمة.

في بعض الحالات، إذا كان لديك أسباب جيدة، يمكن تمديدها لشهر واحد. و لكن لا تتأمل كثيراً و خطط لسفرك وفق المدة القانونية التي تمنح لك في مطار ماليزيا لدى وصولك.

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا لمدة شهرين

في فصل الصيف، و نظراً لأغلاق المدارس، يسافر العديد من التلاميذ و الموظفين إلى ماليزيا بهدف تحسين مستواهم في اللغة الإنجليزية. هذه الرحلة ليس مجرد فرصة لتحسين مهارتك اللغوية، بل إنها تجربة سياحية فريدة من نوعها. و لهذا السبب، تقدم معاهد اللغة في كوالالمبور حسومات خاصة لهذه الفئة من الطلاب الصيفيين حتى يتمكنوا من الاستمتاع بزيارة المعالم السياحية في ماليزيا، إلى جانب حضور دورة اللغة الإنجليزية. جميع المعلومات اللازمة حول دورات اللغة القصيرة تم إدراجها في الصفحات الخاصة بكل معهد لغة.

إلى هنا تعرفنا على شروط دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا، و تأشيرة الدخول إلى ماليزيا، فيما يأتي سنتناول شرح أفضل و أرخص معاهد اللغة في ماليزيا و كذلك تكاليف دراسة اللغة في ماليزيا ، و في النهاية سنوضح خطوات التسجيل. ابق معنا.

ما هي تكاليف دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا؟

تعتمد رسوم دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا على عوامل مثل نوع المعهد، طول مدة الدراسة، و نوع دورة اللغة، و لكن بشكل عام تتراوح تكلفة دورة اللغة في معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا بين 500 إلى 650 دولار شهرياً، و تشمل تكلفة الدراسة و رسوم التسجيل و اختبار تحديد المستوى.

كما أن تكلفة السكن، و الطعام، و الذهاب و الإياب و بشكل عام تكاليف المعيشة في ماليزيا بالنسبة لطالب عاذب يعيش في غرفة مفردة، تتراوح شهرياً بين 400 إلى 500 دولار (في مدينة كوالالمبور).

إذا كنت ترغب بدراسة اللغة الإنجليزية في كوالالمبور، من حيث التخطيط للأمر مالياً، فعليك أن تضع في الحسبان مبلغ 1000 دولار شهرياً بشكل وسطي، لتغطية تكاليف الدراسة و المعيشة. فيما يأتين في قسم التعريف بأفضل معاهد اللغة في ماليزيا، سنقدم تفاصيل أكثر دقة عن رسوم دراسة اللغة في هذا البلد.

ما هي أرخص معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا؟

تعتبر الدراسة في أرخص معاهد اللغة في ماليزية فرصة جيدة أمام جميع الطلاب ليتمكنوا من دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا بتكلفة أقل. عندما تكون تكلفة دراسة اللغة في أحد معاهد اللغة منخفضة، فهل هذا يعني انخفاض جودة التعليم في ذلك المعهد ؟ ذكرنا أعلاه تكاليف دراسة اللغة في كوالالمبور، إذا كانت تكاليف الدراسة في معهد منخفضة جداً، ذلك يعني أنه لا يقدم جودة تعليم جيدة. و لكن بعض مراكز اللغة الإنجليزية في ماليزيا تقدم خصومات تتراوح بين 10% و 20% في الفصول المختلفة، و لديهم جودة تعليم مرتفعة. نحن ندرس شروط معاهد اللغة بدقة و إذا كان هناك معهد لغة يقدم جودة تعليم مناسبة و تكلفته اقتصادية و يقدم خصومات، نقوم بتعريفه للطلاب. هذا النوع من معاهد اللغة، من خلال الخصومات التي يقدمها، يصبح خياراً اقتصادياً و جذاباً و نحن أيضاً نقوم بدعمه.

ما هي أفضل معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا؟

تقدم أفضل معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا بيئة مثالية لطلاب اللغة الإنجليزية، و ذلك من خلال إجراء دورات تعليمية قياسية و استخدام أفضل أساتذة اللغة. إن دورات اللغة في هذه المعاهد توفر تجربة متكاملة لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا ، لأن هذه الدورات تقام وفق أحدث المعلومات و المواضيع و التقنيات التعليمية الحديثة، و تقدم خطط دراسية عالية الجودة لمختلف المستويات. كما أن أفضل معاهد اللغة في كوالالمبور، تعد خياراً مثالياً للطلاب الدوليين الذين يسعون لدراسة اللغة في جو ديناميكي احترافي ، من خلال وقعها في مواقع مناسبة و سهولة الوصول إلى المرافق الخدمية.

ما هي ميزات المعهد الجيد لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا؟

الاعتماد الرسمي: امتلاك رخصة من وزارة التعليم العالي الماليزية.

أساتذة ناطقون باللغة الإنجليزية: وجود أساتذة من الدول المتحدثة باللغة الإنجليزية أو امتلاكهم لشهادات دولية معتمدة.

الخدمات الطلابية: المساعدة في الحصول على التأشيرة الماليزية، الإقامة و الأمور المعيشية للطلاب في ماليزيا.

بيئة متعددة الثقافات: وجود طلاب من بلدان مختلفة للتفاعل الثقافي بين الطلاب و تحسين اللغة .

خطط دراسية شاملة: وجود دورات لغة لجميع المستويات و التركيز على المهارات اللغوية الأساسية.

المكان المناسب: سهولة الوصول إلى وسائط النقل العامة و مراكز التسوق.

التكاليف المقبولة: الشفافية في التكلفة و انخفاض رسوم الدراسة.

نحن نقوم بدراسة جميع النقاط المذكورة أعلاه لجميع معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا، و إذا كان أحد المعاهد لا يمتلك واحدة من الأسس المذكورة، لا نقترحه على الطلاب. بالنسبة للطلاب الذين يسجلون عن طريقنا في معاهد اللغة في ماليزيا، نجري معهم اجتماعاً حضورياً بعد اجتيازهم لدورة اللغة، و نسألهم حول الخدمات و جودة المعهد، و في حال كان مستوى الرضى لديهم أقل من 80%، لا نقوم باقتراح ذلك المعهد على الطلاب الجدد.

إذا قررت دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا ، فإنك من خلال بحث بسيط في محرك البحث جوجل، ستلاحظ بكل تأكيد وجود العديد من معاهد اللغة في كل منطقة من ماليزيا، و ستكون في حيرة من أمرك أيها تختار. لا تقلق، نحن هنا لنكون بجانبك خلال رحلة دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا، و لتتمكن من التسجيل في أفضل معاهد اللغة الإنجليزية في كوالالمبور، و تحقق في النهاية أفضل درجة في اختبارات اللغة الدولية أيلس و توفل.

المعاهد التي سنعرضها الآن، هي أفضل معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا و لدينا اجتماعات مباشرة مع مسؤولي هذه المعاهد شهرياً، و نبحث معهم جميع النقاط، كما أن جميع الطلاب المسجلين في هذه المعاهد عن طريقنا، لديهم رضا عنها بنسبة تفوق 90%. إذا لاحظنا أي ضعف في هذه المعاهد، فأول ما نقوم به هو حذفها من هذه الصفحة . إن الوقت و المبالغ التي تنفقها لدراسة اللغة في ماليزيا هو أمر مهم جداً بالنسبة لنا، لأننا كنا مثلك طلاب في يوم من الأيام، و باستثناء المعاهد التي نعرضها في هذه الصفحة، باقي معاهد اللغة في ماليزيا هي مجرد هدر للمال و الزمن.

لمشاهدة المعلومات الكاملة لكل معهد، اضغط على اسم المعهد، و بعد الاطلاع على المعلومات، اتصل بمستشارينا للتسجيل.

افضل 5 معاهد في کوالالمبور 2025

رسوم الدراسة فی معاهد بالدولار الأمريكي وتشمل رسوم الدراسة + التأمين الصحی + اختبار تحديد المستوى + الكتب
مدة الدراسة معهد EMS معهد Sheffield معهد ELEC
شهر 655 681 670
شهرین 1,033 1,046 1,193
3 اشهر 1,195 1,279 1,715
4 اشهر 2,914 2,686 2,875
5 اشهر 3,454 3,151 3,397
6 اشهر 3,995 3,441 3,988
7 اشهر 4,536 3,877 4,511
8 اشهر 5,123 4,081 5,034
9 اشهر 5,618 4,488 5,625
10 اشهر 6,205 4,895 6,079
11 اشهر 6,700 5,302 6,602
12 اشهر 7,286 5,709 6,988

 

رسوم الدراسة فی معاهد بالدولار الأمريكي وتشمل رسوم الدراسة + التأمين الصحی + اختبار تحديد المستوى + الكتب
مدة الدراسة معهد Elit معهد Bright
شهر 493 662
شهرین 872 1,209
3 اشهر 1,252 1,755
4 اشهر 1,688 2,930
5 اشهر 2,238 3,476
6 اشهر 2,618 4,023
7 اشهر 3,111 4,569
8 اشهر 3,490 5,116
9 اشهر 3,870 5,662
10 اشهر 4,250 6,209
11 اشهر 4,629 6,755
12 اشهر 5,009 7,302

 

دورات اللغة الإنجليزية المكثفة في ماليزيا

عموماً تكون دورات اللغة الإنجليزية في ماليزيا مكثفة، ليتمكن الطلاب من تحقيق تقدم ملحوظ خلال وقت قصير. تقام دورات اللغة الإنجليزية المكثفة في ماليزيا عادةً 5 أيام في الأسبوع (من السبت إلى الجمعة) ، و كل يوم تستغرق المحاضرات لمدة 4 إلى 5 ساعات. هذه البرامج المكثفة تساعدك في إتقان اللغة الإنجليزية بشكل أسرع من خلال التركيز و التفاعل اليومي باللغة. هذه الدورات مناسبة جداً للطلاب الراغبين بتحسين مهاراتهم اللغوية خلال فترة قصيرة. تعطل جميع معاهد اللغة في كوالالمبور أيام السبت و الأحد، حيث يمكنك الخروج للتنزه مع زملاء الدراسة، و مشاهدة المعالم السياحية في ماليزيا، و الاستمتاع بتجربة دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا من ناحية التعلم و الترفيه.

عروض معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا

بالنسبة لأولئك المهتمين بتعلم اللغة الإنجليزية، فإن عروض دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا تعتبر فرصة منقطعة النظير لتجربة بيئة تعليمية عالية الجودة. إن العديد من معاهد تعليم اللغة في ماليزيا توفر دورات تعليمية مكثفة و معيارية للطلاب الأجانب من خلال تقديم خصومات و عروض خاصة. هذه العروض المقدمة من قبل معاهد اللغة الإنجليزية في ماليزيا تشمل برامج متنوعة تساعد الطلاب على اكتساب مهارات عالية في اللغة الإنجليزية خلال مدة قصيرة، و الاستمتاع إلى جانب ذلك بزيارة المعالم السياحية و الترفيهية في ماليزيا. على سبيل المثال، تعلن بعض معاهد تعليم اللغة ، سدد رسوم شهرين لدراسة اللغة، و ادرس ثلاثة أشهر في المعهد. نحن نقوم دوماً بتحديث عروض معاهد اللغة الإنجليزية في كوالالمبور على الصفحة الخاصة بكل معهد، و نقوم بإبلاغ الطلاب الذين يتواصلون معنا بهده العروض.

ما هي أفضل المدن لتعلم اللغة الإنجليزية في ماليزيا؟

لدراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا، تعتبر مدينة كوالالمبور أفضل خيار. تحظى دورات اللغة الإنجليزية في كوالالمبور بشعبية كبيرة بفضل المستوى التعليمي عالي الجودة، و وجود أساتذة ذوي خبرة، و المرفق و الإمكانات المتقدمة لمعاهد اللغة فيها. من ناحية أخرى، تتوفر سهولة الوصول إلى المراكز الترفيهية و توفر وسائط النقل العامة في كوالالمبور، كما أن عدد وحدات السكن الطلابي في مدينة كوالالمبور أكثر من المدن الأخرى في ماليزيا، و يمكنك استئجار غرفة بأي سعر. نحن نوصي جميع الطلاب بالتسجيل في معاهد اللغة في كوالالمبور فقط .

اختبار آيلتس في ماليزيا

يعتقد بعض الطلاب أنهم باستطاعتهم دخول الجامعة مباشرةً بعد اجتياز دورة اللغة في معاهد اللغة في ماليزيا، لا الأمر ليس كذلك. بعد إنهاء دورة اللغة، عليك المشاركة في اختبار آيلتس أو توفل في ماليزيا. إن الطلاب الذين يدرسون اللغة الإنجليزية في معاهد اللغة في ماليزيا غالباً ما يكسبون درجات عالية في اختبار آيلتس .

كيفية التسجيل في معاهد ماليزيا؟

أسئلة شائعة

  1. شهادة الثانوية العامة
  2. صورة جواز السفر
  3. صورة شخصية
  1. معهد شیفیلد Sheffield
  2. معهد EMS
  3. معهد ELEC
  4. معهد ELIT
  5. معهد BRIGHT

إذا كان مستواك في اللغة ضعيفًا، يجب أن تدرس اللغة لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

إذا كان مستواك في اللغة متوسطًا، يجب أن تدرس اللغة لمدة لا تقل عن 4 أشهر.

كل شهر يتراوح بين 500 إلى 650 دولار للدراسة و فیزا و التامین الطبی

اعتمادًا على مستواك في اللغة، بين 4 إلى 8 أشهر.

أغلب سكان ماليزيا يتحدثون الإنجليزية بطلاقة. لغة التعليم في جميع الجامعات الماليزية هي الإنجليزية.

اللغة الثانية لسكان ماليزيا هي الإنجليزية.

اللغة الرسمية لسكان ماليزيا هي الملايو، لكن 80% منهم يتحدثون الإنجليزية بطلاقة.

نعم. لغة التدريس في جميع الجامعات الماليزية هي الإنجليزية.

هل تريد دراسة اللغة في ماليزيا؟

إن مجموعتنا بصفتها الوكيل الرسمي لمعاهد اللغة في ماليزيا، منذ عام 2007 حتى الآن تقدم للطلاب خدمات الاستشارة المجانية، و القبول و التأشيرة. وقد استفاد من خدماتنا أكثر من 7500 طالب من مختلف البلدان. إن أعضاء فريقنا هم من خريجي الجامعات الماليزية، و قد اجتازوا دورات اللغة الإنجليزية في معاهد اللغة في كوالالمبور، و عم على إلمام تام بآلية الدراسة و التأشيرة و السكن، و تشخيص أفضل معاهد اللغة في ماليزيا و التحقق منها، كما أن مسألة وقت الطلاب و نفقاتهم أمر مهم جداً بالنسبة لنا. جميع خدماتنا مجانية بالكامل. إذا كنت عازم على دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا في أحد معاهد اللغة، اتصل بنا.

للاتصل بنا

الرجاء أكمل الاستمارة التقدیم و أرسله إلينا، سنجيبك في أسرع وقت ممكن، أو التواصل معنا مباشرة عبر واتساب أو الایمیل المتاحة ادناه (للتواصل عبر واتساب انقر على الرقم)

المقالات ذات الصلة