وکیل الرسمي للجامعات و معاهد اللغة في ماليزيا

Search

تأشيرة الدراسة في ماليزيا

في هذه المقالة قمنا بجمع كامل المعلومات التي تحتاجها حول تأشيرة الدراسة في ماليزيا، لتتمكن من التخطيط بدقة و بشكل صحيح للسفر و الدراسة في ماليزيا.

للحصول على تأشيرة الطالب في ماليزيا، عليك امتلاك قبول من إحدى الجامعات أو معاهد اللغة الماليزية، إذا لم تكن قد حصلت بعد على خطاب القبول، عليك مراجعة صفحة خطوات الحصول على قبول في الجامعات الماليزية. إذا كنت قد حصلت فعلاً على ورقة القبول، عليك الاطلاع بدقة على خطوات و شروط الحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا التي أوردناها فيما يلي.

خطوات الحصول علي تأشيرة الدراسة

الخطوة 1: تحضير الوثائق

بعد الانتهاء من إجراءات القبول و استلام خطاب القبول، سيقوم مستشارينا بإرسال ورقة القبول إلى بريدك الالكتروني برفقة الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة الدراسة الماليزية، عليك تحضير الوثائق و إرسالها إلى بريدنا الالكتروني. بشكل عام فإن الوثائق المطلوبة هي على الشكل التالي: 

1 – ورقة القبول من الجامعة

2 – المؤهلات العلمية

3 – الاستمارة الطبية و الصحية: هذه الاستمارة عبارة عن صفحة واحدة سنقوم بإرسالها إليك. لا حاجة لمراجعة المستشفى. أكملها بنفسك، عليك مراعاة الدقة في كتابة اسمك بحيث يكون مطابق تماماً لاسمك في جواز السفر، مع رقم جواز السفر، إكمال الاستمارة و التوقيع عليها (سنقوم كذلك بإرسال نموذج استمارة تم ملؤها من قبل أحد الطلبة السابقين الذين تمت الموافقة على تأشيرتهم الدراسية). 

4 – الصورة: الصورة مهمة جداً للحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا. حاذر من إجراء مسح ضوئي للصورة المطبوعة. عليك الذهاب إلى استوديو التصوير و التقاط صورة كاملة للوجه بخلفية بيضاء بدون تعديل، ثم اطلب من المصور إرسال الصورة إلى بريدك الالكتروني، و أنت بدورك قم بإرسالها إلينا. لاحظ أنه لا يجب أن ترتدي الملابس البيضاء في الصورة، يجب أن يكون اللباس داكن بالتأكيد (سنرسل لك نموذج لصورة). 

5 – جميع صفحات جواز السفر: يجب تصوير جميع صفحات جواز السفر حتى الصفحات الفارغة يجب مسحها بجودة عالية، و إرسالها إلينا على شكل ملف PDF. 

6 – تكاليف تأشيرة الدراسة في ماليزيا: تم إدراج رسوم التأشيرة الدراسية في معظم اوراق القبول. سنرسل إليك التكاليف بدقة و كيفية التسديد، مع ورقة القبول. بحسب الجامعة و الاختصاص، تتراوح رسوم التأشيرة الدراسية في ماليزيا بين 450 إلى 1000دولار.

الخطوة 2: الحصول على VAL

رسالة VAL هي اختصار لجملة Visa Approval Letter أي رسالة الموافقة على التأشيرة و ستحصلها من ادارة الهجرة فی مالیزیا.

بعد إرسال الوثائق إلينا، سيقوم المستشارون لدينا في قسم التأشيرة بإرسال جميع وثائقك للتحقق منها، و إذا كانت وثائقك كاملة، سيقومون بإرسال إيميل الموافقة إليك. 

ثم سيتم تكوين ملفك في إدارة  EMGS الماليزية. و نقوم بدفع رسوم التأشيرة إلى إدارة EMGS .

سيتم التحقق من جميع الوثائق في إدارة EMGS و كذلك سيتم التحقق من رسوم التأشيرة التي قمنا بتسديدها إلى هذه الإدارة من قبل قسم المحاسبة. في حال كانت وثائقك كاملة بدون أي نقص، سيتم إرسال ملفك إلى إدارة الهجرة و الجوازات الماليزية لإصدار رسالة الموافقة على التأشيرة VAL . 

يمكنك الاطلاع على خطوات الحصول على فیزا الطالب في مالیزیا عبر الانترنت في موقع إدارة EMGS الماليزية. بعد الدخول إلى الموقع الالكتروني، راجع قسم Track My Application  و أدخل المعلومات التالية في الصفحة الجديدة و ادخل إلى ملفك الشخصي. 

  1.  أدخل رقم جواز السفر
  2. اختر جنسيتك 
  3. ضع إشارة موافقة على قبول القوانين. 
  4. انقر فوق Track My Application 

يتم عرض نسبة التقدم في ملف تأشيرة الدراسة في ماليزيا كنسبة مئوية% في موقع إدارة EMGS. 

عندما تصل نسبة التقدم في ملفك إلى 35% ، فذلك يعني أنه تمت الموافقة على ملفك من قبل إدارة EMGS و الموافقة جاهزة للإرسال إلى إدارة الهجرة و الجوازات الماليزية . 

عند دخول الملف إلى إدارة الهجرة و الجوازات الماليزية، يتم التحقق منه مجدداً من قبل إدارة الهجرة الماليزية، و إن لم يكن هناك نقص في ملفك، يتم إصدار الموافقة على تأشيرة الدراسة الماليزية VAL الخاصة بك. 

عند وصول نسبة التقدم في ملفك إلى 70%، فهذا يعني أنه قد تم إصدار رسالة الموافقة على التأشيرة VAL من قبل إدارة الهجرة و الجوازات الماليزية، مبارك لك، تم إصدار التأشيرة الدراسية الخاصة بك. 

نسبة 30% المتبقية، يتم إجراؤها بعد وصولك إلى ماليزيا و إدراج ملصق التأشيرة في جوازك، و بعد تثبيت ملصق التأشيرة الدراسة الماليزية في جواز سفرك، تتغير نسبة تقدم الملف إلى 100%. 

ماذا  تعني الألوان في الموقع الالكتروني لإدارة EMGS الماليزية ؟ 

  • اللون البرتقالي يعني وجود مشكلة في الملف. 
  • اللون الأخضر يعني عدم وجود مشكلة في الملف. 
  • اللون الأحمر يعني أنه تم رفض الملف. 

هذه الخطوة هي من أهم الخطوات و أكثرها تعقيداً بين خطوات الحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا، و إذا لم يتم القيام بها بدقة و عناية، قد يتم رفض التأشيرة الخاصة بك، أو التأخر في إصدارها. 

ملاحظة هامة: حتى لو كنت ترغب بإكمال مراحل الحصول على التأشيرة الدراسية بنفسك، لا تقم على الإطلاق بتسديد رسوم التأشيرة الدراسية من خارج ماليزيا. من الأفضل تسديد رسوم التأشيرة الدراسية في مالیزیا عن طريق أحد المصارف الماليزية الموجودة داخل ماليزيا.

هناك الكثير من الطلاب قاموا بتسديد الرسوم من خارج ماليزيا إلى إدارة EMGS و تأخرت الرسوم بالوصول إلى ماليزيا لمدة شهر أو تم رفضها. لذلك، إذا كنت تتقدم للحصول على تأشيرة الطالب الماليزية بنفسك، قم بتسديد رسوم التأشيرة في حساب شخص في ماليزيا ثم اطلب منه إيداع المبلغ مباشرةً في حساب إدارة EMGS .

هناك ما يزيد عن 6000 طالب استفادوا من خدماتنا في الحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا، إن الطلاب الذين تقدموا للحصول على التأشيرة الطالب في مالیزیا عن طريق مجموعتنا، يمكنهم بكل سهولة إيداع الرسوم في حسابنا في ماليزيا عن طريق بوابة الدفع الالكتروني، ثم يقوم مستشارونا في قسم المحاسبة بإيداع المبلغ في حساب إدارة EMGS الماليزية، و الحصول على الموافقة في نفس اليوم، و القيام بجميع خطوات الحصول على التأشيرة الماليزية بدقة و بشكل سريع. 

تتراوح المدة اللازمة للحصول على رسالة VAL بين 30 و 45 يوماً في حال كانت وثائقك كاملة و بدون أي نقص.

الخطوة 3: الحصول على SEV  

كلمة SEV هي اختصار لجملة Single Entry Visa وتعني تأشيرة الدخول إلى ماليزيا. يجب عليك الحصول عليها من سفارة ماليزيا في بلدك.

للحصول على SEV عليك مراجعة السفارة الماليزية في بلد إقامتك، و تسليم الوثائق التالية إلى السفارة :

  • ورقة القبول من الجامعة أو معهد اللغة 
  • ورقة VAL التي حصلت عليها في الخطوة السابقة 
  • صورة شخصية
  • جواز السفر الأصلي 
  • تذكرة السفر إلى ماليزيا 
  • رسوم إصدار SEV

تتراوح تكاليف إصدار SEV بين 20 إلى 50 دولار، و هي تختلف بين السفارات الماليزية في البلدان المختلفة. 

ملاحظة هامة: من الممكن قد تقوم السفارة في أي وقت بتغيير شروط التأشيرة و لا نكون على علم بذلك. قبل مراجعة السفارة، اتصل حتماً مع السفارة الماليزية في مكان إقامتك، و أعلمهم بأنك قد حصلت على ورقة القبول من الجامعة و على VAL من إدارة الهجرة و الجوازات الماليزية، و ترغب بالحصول على SEV من السفارة. اسأل عن قائمة الوثائق المطلوبة و كذلك أوقات عمل السفارة، و بعد تحضير الوثائق المطلوبة قم بمراجعة السفارة.

المدة الزمنية اللازمة لاستلام SEV هي بين 2 إلى 5 أيام في حال كانت وثائقك كاملة و بدون أي نقص.

الخطوة 4: السفر إلى ماليزيا 

عليك توخي الدقة كثيراً عند السفر إلى ماليزيا، فالطلاب الذين حصلوا على ورقة القبول و التأشيرة الطالب في مالیزیا من الجامعات الخاصة و معاهد اللغة الماليزية، بعد دخولهم إلى مطار ماليزيا، لا يمكنهم الخروج من المطار، بل يجب حتماً أن يخرجوا من المطار برفقة المندوب الرسمي للجامعة أو معهد اللغة. 

إذا كنت قد حصلت على تأشيرة الدراسة في ماليزيا، فأرسل إلينا تذكرة الطائرة برفقة تفاصيل الرحلة قبل أسبوع إلى أسبوعين من السفر إلى ماليزيا، و نحن سنقوم بالتنسيق مع الجامعة أو معهد اللغة ليأتي المندوب الرسمي للجامعة إلى المطار في يوم وصولك إلى مطار ماليزيا، و بعد إنهاء الإجراءات الإدارية في المطار، سيأخذك المندوب إلى الفندق أو الجامعة. 

يمكن لطلاب الجامعات الحكومية الماليزية، بعد وصولهم إلى المطار الماليزي، أم يخرجوا من المطار بدون أي مشكلة. و لكن الطلاب الحاصلين على التأشيرة الدراسية من معاهد اللغة، و التأشيرة الدراسية من الجامعات الخاصة، لا يستطيعون مغادرة المطار إلا برفقة المندوب الرسمي. 

عليك اصطحاب ورقة VAL أثناء دخولك إلى المطار الماليزي، من الممكن أن يطلب منك ضابط المطار إبراز رسالة VAL للتحقق منها. كذلك قبل خروجك من المطار الماليزي، عليك التأكد من ختم جواز سفرك بختم الدخول إلى ماليزيا من قبل ضابط المطار. إذا لم يكن ختم دخول ماليزيا موجود على جواز السفر، ستواجه الكثير من المشاكل خلال إجراء الخطوات التالية. 

الخطوة 5: التسجيل النهائي في الجامعة 

بعد الدخول إلى ماليزيا، و في يوم التسجيل المدون في ورقة القبول الخاصة بك، عليك مراجعة الجامعة و دفع رسوم الدراسة للجامعة ثم إجراء التسجيل النهائي في الجامعة أو معهد اللغة. و بعد التسجيل النهائي، سيقدمون لك رسالة تأكيد التسجيل و رسالة تأكيد تسديد الرسوم الدراسية. 

الخطوة 6: إجراء الفحوصات الطبية

بعد تسديد رسوم الدراسة و التسجيل النهائي في الجامعة، يمكنك الحصول على النماذج الطبية من قسم التسجيل في الجامعة، و مراجعة العيادة الطبية لإجراء الفحوصات و الاختبارات الطبية الخاصة بتأشيرة الدراسة الماليزية

عادةً ما يوجد عيادة مخصصة داخل الجامعة في الجامعات الماليزية الحكومية، و يمكنك إجراء الاختبارات الطبية داخل الجامعة. 

إذا لم بكن لدى الجامعة عيادة، عليك الحصول على قائمة العيادات الطبية المعتمدة من قبل الجامعة و مراجعة إحدى هذه العيادات لإجراء الفحوصات الطبية. 

الخطوة 7: شراء التأمين الصحي 

يمكنك مراجعة أحد مكاتب التأمين في ماليزيا القريبة من الجامعة، و القيام بشراء التأمين الصحي الذي يناسبك. بالنسبة للطلاب الذين تقدموا عن طريقنا للحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا، سنقدم لهم المعلومات اللازمة حول أهم و أفضل أنواع التأمين و بأسعار مناسبة. 

الخطوة 8: الحصول على لصاقة التأشيرة

إلى هناك يكون قد تم إنجاز كل شيء تقريباً، و في هذه المرحلة يجب مراجعة قسم التأشيرات في الجامعة (International Office) و تقديم الوثائق التالية : 

  • رسالة القبول 
  • رسالة VAL التي حصلت عليها في الخطوة 2
  • رسالة تأكيد التسجيل التي حصلت عليها في الخطوة 5
  • رسالة تسديد رسوم الدراسة التي حصلت عليها في الخطوة 5
  • نتيجة الاختبارات الطبية التي حصلت عليها في الخطوة 6
  • تأمين الخدمات الصحية الذي حصلت عليه في الخطوة 7
  • صورة لجميع صفحات جواز السفر
  • جواز السفر الأصلي
  • صورة شخصية بخلفية بيضاء 

بعد تسليم الوثائق أعلاه، يتم إرسال جميع هذه الوثائق إلى إدارة الهجرة و الجوازات و يتم إدراج لصاقة فیزا الدراسة في ماليزيا على جواز سفرك، ثم يتم تسليم الجواز إليك. و بعد  ذلك يمكنك مراجعة أحد البنوك الماليزية و افتتاح حساب مصرفي في ماليزيا. 

تأشيرة الدراسة في ماليزيا
تأشيرة الدراسة في ماليزيا

المدة المتوقع لاستلام لصاقة التأشيرة Visa Sticker هي أسبوعين في حال كانت وثائقك كاملة و بدون أي نقص.

الأسئلة الشائعة عن تأشيرة الدراسة في ماليزيا

لحسن الحظ، حتى اليوم لم يتم رفض أي من التأشيرات الدراسية التي تقدمنا بها. إذا حصل خطأ أثناء إجراء خطوات الحصول على التأشيرة، فهناك احتمال لرفضها. استشر محامي خبير حول متطلبات التأشيرة الدراسية في ماليزيا قبل التقدم إليها.

مدة تأشيرة الدراسة الماليزية لمعاهد اللغة في ماليزيا هي 6 أشهر، و في حال كنت ترغب بدراسة اللغة أكثر من 6 أشهر، فيمكن تمديد التأشيرة. 

مدة التأشيرة الدراسية الماليزية لطلاب جميع الجامعات الماليزية هي عام واحد و يمكن تمديدها من خلال الجامعة بسهولة بعد مرور عام.

وفقاً للقوانين الماليزية، لا يحق للطالب العمل أثناء فترة الدراسة. لمزيد من المعلومات، عليك زيارة هذه الصفحة. 

يتم إصدار تأشيرة الدراسة الماليزية باسم الجامعة التي حصلت منها على القبول. إذا كنت ترغب بتغيير الجامعة، عليك أولاً الحصول على قبول جديد من جامعة أخرى، و إلغاء تأشيرة الجامعة السابقة، ثم التقدم للحصول على التأشيرة الجديدة . خلال عملية الحصول على التأشيرة الجديدة، عليك العودة إلى بلدك، و الانتظار حتى إصدار التأشيرة الجديدة.

إذا قمت بتغيير الاختصاص في نفس الجامعة، فلا حاجة لتأشيرة جديدة. فقط في حال رغبتك بتغيير الجامعة عليك الحصول على تأشيرة دراسية جديدة.

بين 30 و 40 يوم عمل (تم توضيح هذه النقطة في الخطوة الثانية). 

نعم، عندما تقوم إدارة الهجرة و الجوازات الماليزية بإصدار VAL الخاصة بك، فذلك يعني أنها قد منحتك تأشيرة دراسية و سيتم إلصاقها على جواز سفرك عند دخولك إلى ماليزيا.

لا. يمكنك تصوير جميع وثائقك بطريقة المسح الضوئي و إرسالها  إلينا عبر البريد الالكتروني . 

للأسف لا يمكنك ذلك. ليس هناك إمكانية لتغيير التأشيرة السياحية إلى تأشيرة دراسية داخل ماليزيا. أياً كان البلد الذي تنتمي إليه و مهما كان نوع جواز السفر الذي تمتلكه، فإذا كنت ترغب بالقدوم إلى ماليزيا بقصد الدراسة، عليك الحصول على القبول من الجامعة قبل القدوم إلى ماليزيا، ثم الحصول على فیزا الطالب في مالیزیا، و بعد ذلك يمكنك السفر إلى ماليزيا، و خلاف هذه الخطوات، ستواجه المشاكل في ماليزيا و عليك العودة إلى بلدك.

هل تريد تأشيرة الطالب في ماليزيا؟

باعتبار مجموعتنا أكبر و أقدم مجموعة للخدمات الطلابية في ماليزيا، نحن هنا إلى جانبك، مع أكثر من 14 عام من الخبرة و إصدار ما لا يقل عن 6000 تأشيرة دراسية ناجحة للطلاب. إذا كنت ترغب بالتقدم للحصول على التأشيرة الدراسية الماليزية، الرجاء أكمل الاستمارة التقدیم في هذا الرابط، ثم انقر على زر إرسال، سنجيبك في أسرع وقت ممكن، أو يمكنك التواصل معنا مباشرة عبر واتساب أو الایمیل المتاحة ادناه.

المقالات ذات الصلة​